رحلتي مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في “قصتي: 50 قصة في خمسين عاماً”

مهند المصري – رئيس مجلس إدارة “مجموعة دامسكو”

تجربتي مع كتاب “قصتي”، تجربة ممتعة بسردها للعلاقات الإنسانية وخبرات الحياة والسلطة ومفاتيح عالم الاقتصاد وبناء الدولة.

غنية بسردها تاريخ “إمارة صحراوية” تحولت إلى “العاصمة الذكية” للعالم أجمع. رحلة قراءة مليئة بعمق الرؤية المؤسساتية، وعبئ مسؤوليات رجل دولة ورجل قائد بامتياز، وسياسي محنك وحِجّة اقتصادية فذّة، صب اهتمامه على العمل والتخطيط والابتكار وهي ركائز أي مشروع ناجح. هذا الكتاب واحد من أجمل الكتب التي قرأت مؤخراً.

الأسلوب الشيق في السرد، جعل هذا الكتاب واحة ملهمة لأجيال كاملة، تمنحهم الأمل وتحفذهم على اتخاذ القرارات الجريئة في كافة مناحي الحياة عن طريق “شق الطريق نحو معرفة العالم والحياة بالتجربة والتعلم والتبصر والتأمل”.

حملني الكتاب لقراءة صفحاته بنهم ومتعة لما تضمنه من معلومات تاريخية هامة حول إمارة دبي ومسيرة تطويرها، وإنشاء الاتحاد، والمنعطفات المفصلية التي واجهت الدولة الوليدة حتى بلوغها ما هي عليه اليوم من شهرة وقوة اقتصادية عالمية.

طالما أبهرتني المدينة المتطورة أبداً، والتفسير العلمي الوحيد “لظاهرة دبي” العالمية هي رجاحة الفكر النير الذي بنى هذه المدينة “العابرة للمستقبل”. كرجل أعمال مُقيم في دبي، يشد انتباهي “العقل التجاري” والبصيرة الاقتصادية التي توارثها حكام دبي لإيجاد مصادر بديلة لهذه الإمارة الغنية بغير النفط.

يتحدث الشيخ محمد بن راشد في عن التحديات الاقتصادية التي واجهتها دبي في مطلع القرن العشرين، فيقول في الفصل الثامنالذي يحمل عنوان: “185 عاماً من البحث عن “دبي”:“توقفت حركة الحياة الاقتصادية، لكن دبي لم تتوقف عن البحث عن مستقبلها.تعمَّقت أزمتنا الاقتصادية مع الحرب العالمية الثانية، وتعمق معها الإصرار لدينا للبحث عن بدائل”.

لفت انتباهي، أثناء قراءتي للكتاب هي الفقرة التي تحدث فيها الشيخ محمد بن راشد عن أهمية التجارة في عملية تطوير العجلة الاقتصادية لدبي، حيث يقول في ذات الفصل: “واصلت دبي رحلة كفاحها ورحلة البحث عن مستقبلها. واصلنا التركيز على ما نجيد فعله أكثر من أي شيء آخر: التجارة بشكل عام، وإعادة التصدير على وجه الخصوص”.

يعتقد الكثيرون أن الاقتصاد الحر الذي تتبنها حكومة دبي هو وليد عقود قليلة من تاريخ الإمارة، ما تنفيه مذكرات الشيخ محمد بن راشد حول أصالة النظام الاقتصادي الحر لدبي، يقول عن ذلك:”في العام 1902، على إثر زيادة في فرض الضرائب عبر أرجاء الخليج عند ميناء لنجة، ألغى الشيخ مكتوم بن حشر جميع الرسوم الجمركية على الوارادات، وفتح ميناء دبي للجميع، ورحّب بجميع التجار.

ونتيجة لسياسته التحريرية هذه، تدفقت البضائع الهندية إلى ميناء المدينة، وباتت دبي خلال فترة وجيزة مركز الخليج لإعادة التصدير إلى الموانئ والأسواق المجاورة. وسرعان ما انتقل عدد كبير من تجار الخليج الرئيسيين إلأى دبي، واتخذوها مقراً إقليمياً لهم”.

كما يسلط الشيخ محمد بن راشد الضوءعلى عراقة الفكر التجاري لدى شيوخ الحُكم  في تاريخ دبي، نراه يتحدث عن ذلك في ذات الفصل إذ يقول:“وصية جدي لنا هي التنوع الاقتصادي وعدم الاعتماد على مصدر واحد؛ وهو ما سار عليه أبي الشيخ راشد من خلال بناء الموانئ، وتوسيع الخور، وتطوير المناطق الحرة والمطار، وإطلاق الشركات الكبرى”.

“تنويع المصادر هو وصيّة تتوارثها الأسرة الحاكمة، هو الضمان أن ما وصلنا إليه بعد رحلة الكفاح لا يمكن أن نتخلَى عنه بالاعتماد على مصدر واحد فقط للحياة”، هذه واحدة من أهم النصائح لرواد الأعمال التي جاءت في هذا الكتاب من أجل تطوير وتوسيع الاستثمارات وإنجاز المشاريع الناجحة.

رغم تركيز الشيخ محمد بن راشد على الشق السياسي ومقاليد الحكمفي هذه الفقرة:“نعم الإنسان لا يولد كاملاً؛ هو بحاجة لعقل غيره لاستكمال عقله ورأيه، وهو بحاجة لتعلّم مستمر لا يتوقف مهما بلغ من منزلة. القائد بحاجة لمشورة من حوله أيضاً، لكسب تأييدهم لخططه ومشاريعه؛ فلا يتكبر على النصيحة والمشورة إلا جاهل”،إلا أن هذا الاقتباس من الفصل الثاني عشر تحت عنوان: “ثلاثة دروس مع بداية حكم راشد”، ينطبق بقوة على عالم الاقتصاد والأعمال، إذ ينبغي على المدراء التنفيذيين ورؤساء الشركات والمؤسسات، الإقتداء بهذا الفكر المستنير في إدارتهم وعلاقاتهم العملية.

“صناعة القادة هي صناعة التنمية” هذه واحدة من الاقتباسات المليئة بالقوة والتبصر حول طرق التنمية البشرية وتوظيفها في خدمة الوطن.

إنَّ التركيز على الكفاءات البشرية وخاصة الشابة منها من أجل عملية التطوير الشاملة في كل القطاعات الحكومية والخاصة هي ضرورة تنموية. وحول هذه النقطة يقول الشيخ محمد بن راشد في كتابه: “استثمرتُ بشكل شخصي في الشباب الطموحين الذين أحطتُ نفسي بهم في كافة المناصب التي تقلّدتها”.

معظم روادالأعمال ينتابهم هاجس تعين الكوادر  الصحيحة في مواقعها الصحيحة. ولكن هناك ما يؤرق المدراء التنفيذيين ورؤساء الأقسام حولتشكيلهم فريق عمل يتوافق مع رؤية المؤسسة و”إخلاصهم” لها. عن هذا أقتبس من ذات الفصل:“القادة الذين نصنعهم يكونون عيوننا التي نرى من خلالها، وأيدينا التي نبني بها، وطاقات خلّاقة تُضاف إلى طاقاتنا لتحقيق رؤيتنا التي نحلم بها”.

اعتقادي بضرورة وأهمية الاستثمار في الشباب وطاقاته الفياضة، عن ذلك يقول الشيخ محمد بن راشد حول ذلك في الفصل السادس والثلاثين، تحت عنوان: “التعاون” حيث يروي الشيخ محمد بن راشد قصية مثيرة (يمكنكم الرجوع إليها في الصفحة 207) يروي فيها ما حدث له على هامش أحد اجتماعات مجلس التعاون في بداية الثمانينات، لكنني أقتبس هنا ما يتعلق بالطاقات الشابة، إذ يقول: “كنت أحسُّ بالحزن لأننا لا نستعمل ثروتنا بطريقة أفضل؛ لا نثق بأفكار شبابنا، ولا نجرب شيئاَ مختلفاً غير الذي نعرفه”.

بعيداً عن عالم الأرقام والمال استوقفني فكر الشيخ محمد بن راشد من الفصلالتاسع والأربعين، تحت عنوان “البحث عن الإنسان”: “لا أعتمدُ على جهودي الشخصية في العمل الإنساني بل على الجهود المؤسسية لأنها أبقى وأدوم وأعظم أثراً”، وتعويله علىدور المؤسسة، أيّ مؤسسة كانت، في إنجاز العمل الخيري.

كما شدني تركيزه على الإنسان في جوهره حين قال: “عندما سألوني لماذا أطلقت “صناع الأمل” (مسابقة أطلقها الشيخ محمد بن راشد في عام 2016)، قلت لهم: نبحث عن الإنسان في داخل كل إنسان”.

بالختام أنصح الجميع بغض النظر عن اختصاصاتهم أو اهتماماتهم أو مجالات عملهم قراءة كتاب ” قصتي : 50 قصة في خمسين عاماً” للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فالفائدة فيه كبيرة والحكمة بين سطوره كثيرة.

أيضا على مدونة مهند المصري

لماذا؟ سؤال سايمون سينك الأهم

مهند المصري – رئيس مجلس إدارة مجموعة “دامسكو”

السؤال، الأهم والأكثر إلحاحاً خلال مسيرة تطوير العلوم الطبيعية والإنسانية والفلسفية كان ولا يزال:”لماذا”.المفتاح لجميع الاكتشافات والاختراعات والتطورات التي شهدتها البشرية منذ استخدام الإنسان للعقل.

بلغ سايمون سينك العمق المطلوب في كتابه “ابدأ بـ لماذا” لإظهار أهمية أو “ذهبيّة” طرح هذا السؤال من أجل البلوغ بالمؤسسة أو الموظف حدود النجاح بخطوات متينة. يتحدث عن كيفية التحفيز والإلهام و“يُعلم القادة والمؤسسات كيفية إلهام الأشخاص”.

كما يتطرق سيمون سينك في كتابه – واسع الشهرة- عن علاقة الموظفين بشركاتهم ومؤسساتهم اعتماداً على نظريته “الدائرة الذهبية” التي اشتهر بها.

يقول سينك عن الدائرة الذهبية أنها:“تساعدنا على فهم لماذا نفعل ما نفعله. تقدم الدائرة الذهبية دليلا دامغاً على القدر الهائل الذي يمكن أن ننجزه إذا ذكرنا أنفسنا بأن نبدأ كل ما نفعله بطرح سؤال لماذا”.

أثارت اهتمامي فكرة سايمون سينك حول العوامل التي تجمع موظفي الشركة وقادتها والهيكلية التنظيمية للعلاقة بين الطرفين التي تُفترض أن تكون غير فوضوية، يقول: “الشيء المشترك الذي يمتلكه كل القادة العظماء هو القدرة على إيجاد أشخاص متلائمين من أجل العمل في مؤسساتهم؛ هؤلاء الذين يؤمنون بما يؤمن به القادة”.

وفي جملة أخرى يتحدث فيها عن القائد في الشركة أو العمل، يقول: “إذا لم يستطع قائد المؤسسة أن يعلن صراحة لماذا توجد هذه المؤسسة من منطلق شيء أكبر من منتجاتها وخدماتها، إذن كيف يتوقع من الموظفين أن يعرفوا لماذا يجيئون إلى العمل؟”.

واختم حديثي عن هذا الكتاب المفيد-الممتع باقتباسة من مطلعه يقول فيها سينك: “هذا الكتاب معد من أجل الذين يريدون إلهام الآخرين، وهؤلاء الذين يريدون أن يجدوا شخصاً يلهمهم”.

الاقتباسات منكتاب  “ابدأ بـ لماذا”،سايمون سينك، “مكتبة جرير”، الطبعة الأولى 2018

كتاب نابليون هيل يتجدد في كل زمان

مهند المصري – رئيس مجلس إدارة مجموعة “دامسكو”

انصح الشباب المتحمس للنجاح ورواد الأعمال الطموحين قراءة كتاب “فكر وازدد ثراء” للكاتب الأمريكي نابليون هيل Napoleon Hill.

وإن اختلفت تراجم العنوان الأصلي للكتاب Think and Grow Rich بين “فكر وازدد ثراء” و”فكر تصبح غنياً” فإن الفائدة التي يقدمها الكاتب هي أكثر من أنْ “يزداد” أو “يصبح” المرء غنياً. باعتقادي، إنَّ هيل أوضح الأساليب المحفزة لكل إنسان يرغب في تحقيق النجاح وتكوين ثروة، راوياً بعض الأمثلة الحقيقية عن أشخاص بلغوا مقصدهم وإن بعد حين.

في هذه الاسطر المقتضبة أضع بعض الاقتباسات التي أرى، أن من شأنها، طرح الأسئلة المحفزة في حقل الأعمال دون إبداء رأيٍّ حولها، تاركاً للقارئ التأمل فيها.

  • لم يكن لديه شيء يبدأ به، فيما عدا القدرة على معرفة ماذا يريد والعزيمة على السعي وراء هذه الرغبة إلى أن حققها.
  • واحد من أكثر أسباب الفشل شيوعاً هو الانسحاب عند تعرض المرء لهزيمة مؤقتة، والجميع يرتكب هذا الخطأ في وقت أو آخر.
  • قبل أن يأتي النجاح إلى معظم الناس، لا بد لهم أن يواجهوا هزيمة مؤقتة، وربما بعض الفشل.
  • أكثر من 500 شخص ممن حققوا نجاحاً منقطع النظير في أمريكا أخبروا المؤلف بأن النجاح أتى بعد خطوة واحدة من النقطة التي داهمتهم فيها الهزيمة.
  • المعرفة لن تجذب المال إلاّ إذا كانت منظمة وتم تفعيلها بذكاء في خطط عملية للفعل ولنيل الغاية المحددة المتمثلة في جمع المال.

الاقتباسات من كتاب  “فكر وازدد ثراء”،نابليون هيل، “مكتبة جرير”، 2015

“فن الحرب”.. أسلحةرجل الأعمال الناجح

مهند المصري – رئيس مجلس إدارة مجموعة “دامسكو”

“فن الحرب” يتعدى أن يكون كتاباً يُعرض على رفوف المكتبات أو تُزين به المكاتب والمناضد. ورغم اجتذابه اِهتمام السياسيين والقادة العسكريين إلا أنه يُعدُّمرجع ممتاز لرواد الأعمال والمستثمرين.

لم يتغيب هذا الكتاب عن معظم كبريات الشركات العالمية التي تعتمده مرجع لها، كما جاء في مقدمة النسخة العربية للكتاب، ذلك لما يتضمنه من أفكار ونصائح قدمها “سون تزو” قبل ما يزيد عن ألفي عاملا تزال تُدرّس ويُستفاد منها في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتجارية والرياضية، رغم مرور قرون طويلة على هذا المخطوط باللغة الصينية والذي يستمر بالصدور بتراجم متعددة.

كثيرةٌ هي “المفاتيح الذهبية” في هذا الكتاب. فمن يمتلك هذه الفلسفة ويتمكن من تطبيقها داخل مؤسسته وفي علاقاته التجارية لا بد له من النجاح. أكثر ما أنصح به رواد الأعمالالشباب الساعين للتميّز، أقتبسه لهم فيما يلي:

  • لا تكرر التكتيك الذي فزت به سابقاً، ابتكر غيره أو عدله بطريقة غير متوقعة.
  • أفهم عملك: كن في المقدمة لتطلع على ما يجري من أحداث تخص عملك تحدث إلى الناس الذين حضروا مؤتمرات، أومن يبدون خبرة في مجالات تجهلها ولا تألفها لا تتطلع إلى الماضي.
  • إن ما يصلح للتطبيق في الحرب، يصلح للتطبيق في الحياة اليومية.
  • اتخذ القرارات الصحيحية المحددة: وإن شعرت بأنك أقدمت على قرار خاطئ فكن شجاعاً وغيّرهُ قبل فوات الأوان.
  • كن قدوة للآخرين: فالمرؤوسون ينظرون إليك مثالاً للسلوك السوي ولسلوكك وأخلاقك تأثيراً يفوق تأثير الإرشادات التي تقدمها أو النظام الذي تفرضه.
  • عندما يتملكك اليأس يجب أن تقاتل.

سون تزو، “فن الحرب”، دار الكتاب العربي، دمشق 2010
Art of War, Sun Tzu

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Web Development Company Dubai - Pro Web

My Journey with Sheikh Mohammed Bin Rashid Al Maktoum in “My Story: 50 Memories from 50 Years of Service”

Mohannad Al Masre – Founder & Chairman of Damsco Group

My experience with the book “My Story” is a pleasant one, with its narration of human relations, life, power, and the critical keys to the development of the state and its economy.

Rich in history, the book records the transformation of an ‘empty desert Emirate’ into one of the ‘smartest capitals’ in the world. It was an exciting journey of reading filled with the depth of institutional vision, the burden and responsibilities of a statesman; a man of excellence and a seasoned politician with great economic intellect, who focused on work, planning and innovation, the main pillars of any successful project. This is one of the most inspirational books I have read so far.

The book is an inspiring oasis for generations to come, giving them hope and encouragement to be brave and make bold decisions in all walks of life; “Paving the way to knowledge and life through experience, lifelong learning, insight and reflection.”

I eagerly read the pages of this book, learning about the important historical facts about Dubai, its development, the establishment of the Union, and the pivotal turns in its history of becoming the brilliant global economic power it is today.

The city never ceases to amaze me, the only scientific explanation for the ‘Dubai phenomenon’ is the eloquent mind that built this futuristic city. As a Dubai-based entrepreneur,I am fascinated by the ‘economic intellect’ and insight of the rulers of Dubai, discovering alternative economic resources for the wealthy emirate other than oil.

Regarding the economic challenges that Dubai faced in the early 20th century, Sheikh Mohammed Bin Rashid says in Chapter 8 “185 Years of Searching for Dubai”: “That crisis cut off the lifeblood of the economy, bur Dubai never stopped looking to its future and diversifying its trade. Our economic crisis deepened with World War II, but so did our determination to find alternative sources of trade and revenue.”

A passage caught my attention in which Sheikh Mohammed spoke about the importance of trade for developing Dubai’s economic cycle, stating: “We continued to invest for the future and to focus on what we have always done best: trade in general, and servicing re-export markets in particular.”

Many thinks that the free market system is a recent one adopted during the last few decades in Dubai. However, Sheikh Mohammed indicates: “In 1902, after the Iranian administration in Bandar Lengeh raised taxes for merchants on that side of the Gulf, Sheikh Maktoum abolished all customs duties on imports, opened up Dubai’s port and welcomed all traders. As a result of adopting this free trade policy, goods flowed into and out of the city’s port and in a short period Dubai became the Gulf’s re-export hub. A significant number of major merchants trading in the Gulf area soon moved to Dubai and made it their regional headquarters.”

Sheikh Mohammed also sheds light on the legacy of economic intellect among the old sheikhs who ruled Dubai. In the same chapter, he writes: “My grandfather’s legacy was to ensure economic diversification so that Dubai would never again rely on just one source of income. That principle was something my father, Sheikh Rashid, adopted through the construction of ports, the expansion of Dubai Creek, the development of free zones and the airport, as well as driving the launch of new economic opportunities, such as aluminium smelting.”

“It is a legacy passed down through my family. It is the guarantee that the lessons of our arduous journey over the past 185 years haven’t been taken for granted.” This is one of the most valuable tips for entrepreneurs in this book, to help them develop and expand their investments and deliver successful projects.

Despite focusing on the political aspect and the reinsertion of the government, Sheikh Mohammed Bin Rashid indicates: “No one is born perfect; we all need the mind and souls of others to complete our own. Everyone must continue learning no matter how much he or she achieves. A leader needs the counsel of others to learn more, and to win their support for new plans and projects. Only an ignorant person turns a blind eye to advice.” This quote is taken from the twelfth chapter “Three Lessons from the Dawn of Rashid’s Rule” and it perfectly applies to the world of economics and business. Executives and heads of companies should follow this enlightened thought in management and relationships.

“The creation of leaders is the main enabler of development and further progress.” This is one of many robust insightful quotes about developing human resources and engaging them in serving the nation.

Focusing on competent human resources, especially young ones, and engaging them in both private and government sectors is essential for the development process.As Sheikh Mohammed Bin Rashid says in his book: “took great care to invest in the ambitious young people who surrounded me throughout the various stages of my career.”

Most entrepreneurs are preoccupied with the idea of appointing the right cadres in the right positions. But executives and department heads are also concerned for creating dedicated teams loyal to the vision of the institute. I quote from the same chapter: “The leader we create are the eyes through which we see, the hands with which we build and the creative energy we add to our own to realise our vision.”

In chapter 36 “Collaboration” Sheikh Mohammed expressed his belief in the importance of investing in the youth and its energy, narrating an interesting story that occurred during a GCC meeting in early 1980s: “I was sad, because, we didn’t handle our wealth effectively, we didn’t trust the ideas of our youth, and didn’t dare to try innovative approaches.” (page 207)

Far from the world of digits and finance, I was captivated by the thinking of Sheikh Mohammed Bin Rashid in Chapter 49: “I do not rely on personal efforts in humanitarian work, but rather on institutional efforts, for they are sustainable and have more powerful and enduring impact.”

I was impressed by the fact that the Sheikh focused on the human character; “When asked why I launched Arab Hope Makers, I said we are searching for the human in every one of us.”
Finally, I advise everyone, regardless of specialty, work or interests to read the book “My Story: 50 Stories in 50 Years” by Sheikh Mohammed Bin Rashid Al Maktoum, as it is a book of great wisdom and invaluable insight.

Also on Mohannad Al Masre Blog

Simon Sinek’s Most Important Question: Why?

Mohannad Al Masre – Chairman of Damsco Group
The most important and vital question in the progress of natural, human and social sciences is: “Why?” It is the key to all inventions, discoveries, and developments achieved by the human mind throughout history.

Simon Sinek conveys the importance of this golden question genuinely in his book “Start With Why” where he explains its importance for the prosperity of the professional journey of institutions and individuals, and “teaches the leaders and the institutions how to inspire others.”

In his famous book, he also touches the critical topic of the relationship between employees and their companies based on his brilliant theory “The Golden Circle.”

About this Golden Circle Sinek says: “The Golden Circle finds order and predictability in human behavior. Put simply, it helps us understand why we do what we do. The Golden Circle provides compelling evidence of how much more we can achieve if we remind ourselves to start everything we do by first asking why.”

I was particularly interested in Simon Sinek’s interpretation of the factors that connect the employees of a company with its leaders, and the non-chaotic organizational structure of the relationship between them, for he declares: “What all great leaders have in common is the ability to find good fits to join their organizations—those who believe what they believe.”

In another paragraph, he speaks about the influence and important responsibility of a company’s leader; I quote: “If the leader of the organization can’t clearly articulate WHY the organization exists in terms beyond its products or services, then how does he expect the employees to know WHY to come to work?”

I would like to conclude my presentation of this practical and entertaining book with a quote from its preface by Sinek: “This is a book for those who want to inspire others and for those who want to find someone to inspire them.”

The mentioned quotes are taken from the e-book “Think and Grow Rich” by Napoleon Hill, Capstone; 1 edition (August 30, 2010).

The Legendary Book of Napoleon Hill

Mohannad Al Masre – Chairman of Damsco Group
I advise the enthusiastic and ambitious youth entrepreneurs to read the book “Think and Grow Rich” by the American author Napoleon Hill.

The book offers more than a way of getting rich or increasing one’s wealth. Napoleon Hill gives valuable tips and pieces of advice for those who pursue prosperity and success, presenting real-life stories of people who fulfilled their call and achieved their goals, sometimes, after patiently enduring a lengthy struggle.

Without expressing further opinions about this wonderful book, I quote the following passages from the book for the readers to meditate on:

“He had nothing to start with, except the capacity to know what he wanted, and the determination to stand by that desire until he realized it.”
●“One of the most common causes of failure is the habit of quitting when one is overtaken by temporary defeat. Every person is guilty of this mistake at one time or another.”
●“Before success comes in any man’s life, he is sure to meet with much temporary defeat, and, perhaps, some failure.”
●“More than five hundred of the most successful men this country has ever known, told the author their greatest success came just one step beyond the point at which defeat had overtaken them.”
●“Knowledge will not attract money, unless it is organized, and intelligently directed, through practical plans of action, to the definite end of accumulation of money.”

The mentioned quotes are taken from the e-book “Think and Grow Rich” by Napoleon Hill, Capstone; 1 edition (August 30, 2010).

“The Art of War”; The Warfare of a Successful Businessman

Mohannad Fayez Al Masre – Chairman of Damsco Group

“The Art of War” is not merely a book to display on your library shelf or decorate one’s desk… In addition to being an interesting source for politicians and military leaders, it can be an excellent reference for investors and entrepreneurs as well.

According to the preface of the Arabic publication of the book, some of the largest global companies rely on it as a reference, for the wise reflections and pieces of advice given by “Sun Tzu” more than two thousand years ago, which are still taught and effective in all areas of life (social, economic, political, commercial, sports, etc.). Despite being centuries old Chinese scroll, “The Art of War” continues to be translated and published in different languages throughout the world.

This book contains many “Golden Keys”, which guarantee success and prosperity to those who apply them in their institutions and relationships. My best advice to young entrepreneurs who seek to be eminent in their field are based on quotes from this book:

  • Do not reuse a previous tactic that brought you victory, create a new one or alter it unexpectedly.
  • Understand your work: Diligently seek to learn about events and news related to your work, speak to those who have attended conferences, or those who acquire experience and knowledge you lack. Do not look back.
  • Whatever applies to war, applies to daily life as well.
  • Take clear and right decisions: When you realize that your decision was wrong, dare to change it soon, before it is too late.
  • Be an example to others: Your subordinates consider your conduct a pattern to follow. Your acts and moral ethics have greater effect than instructions and orders you give.
  • When you are desperate, you must fight.

Sun Tzu – Art of War, Dar AlkitabAlarabe Publishing – Damascus 2010

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *